شات ومنتديات لمسه وفاء
اهلا وسهلا بكم ف شات ومنتديات لمسه وفاء > عليك بتسجيل ف المنتدى انت ليس مسجل }} الاداره عزيز الزائر كل ماهو جديد معانا ف شات ومنتديات ولمسه وفاء
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
شات ومنتديات لمسه وفاء
اهلا وسهلا بكم ف شات ومنتديات لمسه وفاء > عليك بتسجيل ف المنتدى انت ليس مسجل }} الاداره عزيز الزائر كل ماهو جديد معانا ف شات ومنتديات ولمسه وفاء
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
شات ومنتديات لمسه وفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شات ومنتديات لمسه وفاء

حصريأ: على شات و منتديات لمسه وفاء: أفلام عربى حصريأ: أفلام أجنبى حصريأ:اجمل اغانى جديده جدأ :وحصريأعلى شات و منتديات لمسه وفاء:برامج كمبيوتر حصريأ:المسلسلات حصريأ : كل ماهو جديد معنا : عالم الاختراق والتميز لمسه وفاء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
حصريأ: على منتديات لمسه وفاء : أفلام عربى حصريأ: أفلام أجنبى حصريأ:اجمل اغانى جديده جدأ :وحصريأ:على منتديات لمسه وفاء :برامج كمبيوتر حصريأ:المسلسلات حصريأ : كل ماهو جديد معنا : عالم الاحتراف والتميز لمسه وفاء
ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء على ما يحدث من تعارف بين الأعضاء أو الزوار على مايخالف ديننا الحنيف * شات ومنتديات لمسه وفاء ترحب بكم و تتمنى لكم الافادة والاستفادة * عزيزنا الزائر تذكر دائما اذا دعتك قدرتك على ايذاء الناس فتذكر قدره الله * واعمل ماشئت كما تدين تدان
إْهـۓـُــلآ وٍ سهـًـۓ‘ـلآ بكـۓـُمَ فـَي درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[لـۓــمـۓــسه وفــۓـآـء] يـۓـمكنكم الـۓـدخوٍل عـۓـلى صفحتـۓـنآ ع آلفيس بـۓـوك *اكتب فى بحث الفيس بـۓـوك شات ومنتديات لمسه وفاء مع تحيات الاداره
إْهـۓـُــلآ وٍ سهـًـۓ‘ـلآ بكـۓـُمَ فـَي درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[لـۓــمـۓــسه وفــۓـآـء] نتمنـُـۓـآإْ لكـۓـُم قضـۓـَآ‘إْء إْجـۓـمـۓـَل إْلآوٍَقـۓـآت معنـۓـآ‘إْ (سمسم الحزين)ـ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يِجمـآعة دة رٍآبط شآت لسَة عملوٍ جديِّد http://www.abtsamhmsryh.com يِريِّت كـَلنآ نعتبرٍوٍ شّآتنآ وٍنتجمع فيِّة زى مكـنآ هنآ وٍدة حآجة هتفرٍحنى بجد وٍهتفرٍحنآ كـآـنآ يِريِّت بعد آزنكـَم كـَآـنآ ندخل هنآ وٍتنورٍوٍنى وٍتنوٍروٍ آلشآت وشّشكـَرآا ليِكـَكم جمي
الأحنف بن قيس  Emptyالجمعة مارس 29, 2013 4:04 pm من طرف الترك

»  اغنيه ليله شتا مصطفى كامل 2012
الأحنف بن قيس  Emptyالأحد مارس 24, 2013 1:38 pm من طرف حازم الدنجوان

» شات روحى وياك حازم الدنجوان الى حبيبتى ملك الحب كل سنة وانتى طيبه
الأحنف بن قيس  Emptyالجمعة مارس 15, 2013 8:52 pm من طرف حازم الدنجوان

» شات روحى وياك حازم الدنجوان الى حبيبتى ملك الحب وحشتينى
الأحنف بن قيس  Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 7:21 pm من طرف حازم الدنجوان

» قصه حب قصيره جدا ومؤلمه جدا وحقيقيه أرجو الدخول
الأحنف بن قيس  Emptyالجمعة مارس 01, 2013 4:39 pm من طرف حازم الدنجوان

» وحشتينى ي حبيبتى :(
الأحنف بن قيس  Emptyالأحد فبراير 24, 2013 9:25 pm من طرف حازم الدنجوان

» وحشتينى ي ملاك الحب حازم الدنجوان
الأحنف بن قيس  Emptyالأحد فبراير 24, 2013 9:24 pm من طرف حازم الدنجوان

» كـــلام مــن قــلــب حــــزيــــن
الأحنف بن قيس  Emptyالسبت فبراير 02, 2013 4:24 pm من طرف حازم الدنجوان

» بعد ازن الادمن يِجمـآعة دة رٍآبط شآت لسَة عملوٍ جديِّد http://ro7ewyak.com يِريِّت كـَلنآ نعتبرٍوٍ شّآتنآ وٍنتجمع فيِّة زى مكـنآ هنآ
الأحنف بن قيس  Emptyالخميس ديسمبر 13, 2012 7:36 pm من طرف حازم الدنجوان

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حازم الدنجوان - 603
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
Admin - 535
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
الترك - 252
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
مــلاكــ الــحــب - 198
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
اسير الحب - 166
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
جرح مستمر - 102
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
توتا - 85
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
اميرة الكون - 73
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
ابو الشوق زمن النسيان - 63
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
eng ali - 52
الأحنف بن قيس  Vote_rcap1الأحنف بن قيس  Voting_bar1الأحنف بن قيس  Vote_lcap1 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
اعلانات منتدى لمسة وفاء


 
 
منتديات لمسة وفاء
منتديات لمسة وفاء
منتديات لمسة وفاء
منتديات لمسة وفاء
منتديات لمسة وفاء
 
 

 

 الأحنف بن قيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الحب




عدد المساهمات : 166
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

الأحنف بن قيس  Empty
مُساهمةموضوع: الأحنف بن قيس    الأحنف بن قيس  Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 10:27 pm

صاحب ترجمتنا هذه واحد من حُلماء العرب المشهورين الذين ضرب بحلمهم المثل .

فقد بلغ من حلمه أن " عَمَرو بن الأهتم " أغرى رجلاً بسبِّه سبًّا مقذعًا ، ولكنه ظلَ صامتًا مُطرقًا .

فلما رأى الرجل أنه لا يُجيبه ، ولا يأبه له ، أخذ إبهامه في فمه ، وجعل يعضّه وهو يقول : واسوأتاه ، والله ، ما منعَهُ من جوابي إلا هَواني عليه .

إنه التابعي الجليل الأحنف ابن قيس ابن معاوية بن حصين الأمير الكبير أبو بحر التميمي اسمه ضحاك وقيل صخر وشهر بالأحنف سيد بني تميم ، وأحد أفذاذ العرب وأبطالهم الفاتحين نشأ هذا الفتى يتيمًا ، حيث قُتل أبوه وهو طفل ، ثم غمرت أنوار الإسلام قلبه وهو غلام صغير .


كان الأحنف بن قيس ثابتًا قويّ الجَنَان في عظائم الأمور بالرغم من حداثة سنّه .

فلا عجب من ذلك إذا عرفنا أن هذا الفتى التميمي كان نادرة من نوادر الدهر في حِدّة الخاطر ، وتوقّد الذكاء ، وصِدق النظرة ، وصفاء الفطرة ، والحِلم الذي اشتُهر به .




إجـابة الدعـوة :
قبيل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسنوات معدودات بعث بداعية من أصحابه إلى قوم الأحنف بن قيس يُعرفهم بدين الإسلام ، ويدعوهم إلى الإيمان بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
فسكت القوم وجعل بعضهم ينظر إلى بعض فبادرهم الأحنف - وكان حاضرًا - وهو يقول : " يا قوم مالي أراكم متردّدين ، تُقدّمون رِجْلاً وتؤخِّرون أخرى .. والله ، إن هذا الوافد عليكم لَوافِد خير .. وإنه يدعوكم إلى مكارم الأخلاق ، وينهاكم عما لا يجوز .. وواللهِ، ما سمعنا منه إلا حُسنًا، فأجيبوا داعي الهُدىَ، تفوزوا بخيري الدنيا والآخرة" فما لبثوا أن أسلموا، وأسلم الفتى معهم .


دعا له الرسول فقال : " اللهمّ اغفر للأحنف". رواه أحمد في مسنده.




مواقف حاسمة :
في أحد الايام كان جالسا في مجلس الخليفة معاوية بن ابي سفيان فعاتبه معاوية لوقوفه في صف على بن ابي طالب رضي الله عنه وخاطبه بـ يااحنف , فرد عليه ا
المزيد



ترجمة الإمام نافع المدني رحمه الله تعالى وراوييه
يونيو 19th, 2011 كتبها عزمي عبدالله عمران نشر في , شخصيات ومشاهير, قصص التابعين, معلومات عامه ومهمه,



ترجمة الإمام نافع المدني رحمه الله تعالى وراوييه





الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


ترجمة الإمام نافع المدني رحمه الله تعالى :
هو الإمام نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي أبو رويم مولده في حدود سنة سبعين للهجرة الشريفة (70)هـ وأصله من أصبهان .

وكان أسود اللون ، وكان إمام الناس في القراءة بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام .

انتهت إليه رئاسة الإقراء بها وأجمع الناس عليه بعد التابعين أقرأ بها أكثر من سبعين سنة .


قال عبد الله بن أحمد بن حنبل سألت أبي : أي القراءة أحب إليك ؟!..
قال : قراءة أهل المدينة !..
قلت : فإن لم تكن ؟!..
قال : قراءة عاصم !..


وكان نافع إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك ..
فقيل له : أتطيب ؟!..
فقال : لا ولكن رأيت فيما يرى النائم النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في فيّ فمن ذلك الوقت أشم من فيّ هذه الرائحة .


قرأ نافع على سبعين من التابعين ..
منهم أبو جعفر أحد القراء العشرة
وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج
ومسلم بن جندب
ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وغيرهم ..
وقد تلقى هؤلاء القراءة على أبي هريرة .. وعبد الله بن عباس .. وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي .. وهؤلاء أخذوا عن أبيّ بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

توفي نافع سنة تسع وستين ومائة على الصحيح (169)هـ ..


وللإمام نافع راويان هما
1- قالون
2- ورش .

ترجمة الإمام قالون الراوي الأول عن الإمام نافع المدني - رحمهما الله تعالى :
ولد سنة (120) هـ عشرين ومائة وتوفي سنة عشرين ومائتين (220) هـ على الصواب .
وهو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد وقالون لقب له لقَّبه به نافع لجودة قراءته فإن قالون بلغة الروم (جيد) وكان قالون قارئ المدينة المنورة ونحويّها ، وكان أصم لا يسمع البوق فإذا قرئ عليه القرآن يسمعه ، وقال : قرأت على نافع قراءته غير مرة وكتبتها عنه ، وقال قال نافع : كم تقرأ علىّ اجلس إلى اصطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ عليك .


ترجمة الإمام ورش الراوي الثاني عن الإمام نافع المدني - رحمهما الله تعالى :
هو الإمام عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري ويكنى أبا سعيد و(ورش) لقبٌ له لقِّب به لشدة بياضه ، ولد سنة عشر ومائة (110)هـ وكان جيد القراءة حسن الصوت رحل إلى المدينة المنورة ليقرأ على نافع فقرأ عليه أربع ختمات في سنة خمس وخمسين ومائة (155)هـ ورجع إلى مصر فانتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه لا ينازعه فيها منازع


وللإمام ورش طريقان يقرأ بهما :
من طريق طيبة النشر في القراءات العشر للإمام ابن الجزري وهما :
1- الأزرق
2- الأصبهاني .

ترجمة الأزرق :
الأزرق : هو أبو يعقوب يوسف بن عمرو المدني المصري ..

وكان محققا ثقة ذا ضبط وإتقان ..
وهو الذي خلف ورشاً في القراءة والإقراء بمصر ..
وكان قد لازمه مدة طويلة ..
وقال : كنت نازلاً مع ورش في الدار فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق ..
المزيد



بشر الحافي - الزاهد المشهور
مايو 29th, 2011 كتبها عزمي عبدالله عمران نشر في , قصص التابعين,

بشر الحافي .. الزاهد المشهور


هو بشر بن الحارث بن عبد الرحمن بن عطاء بن هلال بن ماهان بن عبد الله، المروزي، أبو نصر، الزاهد المعروف: بالحافي، نزل بغداد

قال ابن خلكان: وكان اسم جده: عبد الله الغيور، أسلم على يدي علي بن أبي طالب

قلت (أي ابن كثير رحمه الله): وكان مولده ببغداد سنة خمسين ومائة، وسمع بها شيئا كثيرا من: حماد بن زيد، وعبد الله بن المبارك، وابن مهدي، ومالك، وأبي بكر بن عياش، وغيرهم.
وعنه جماعة منهم: أبو خيثمة، وزهير بن حرب، وسري السقطي، والعباس بن عبد العظيم، ومحمد بن حاتم

قال محمد بن سعيد: سمع بشرا كثيرا، ثم اشتغل بالعبادة واعتزل الناس ولم يحدِّث وقد أثنى عليه غير واحد من الأئمة في عبادته وزهادته وورعه ونسكه وتقشفه.

قال الإمام أحمد يوم بلغه موته: لم يكن له نظير إلا عامر بن عبد قيس، ولو تزوج لتم أمره.
وفي رواية عنه أنه قال: ما ترك بعده مثله

وقال إبراهيم الحربي: ما أخرجت بغداد أتم عقلا منه، ولا أحفظ للسانه منه، ما عرف له غيبة لمسلم، وكان في كل شعرة منه عقل، ولو قسم عقله على أهل بغداد لصاروا عقلاء وما نقص من عقله شيء

وذكر غير واحد أن بشرا كان شاطرا في بدء أمره، وأن سبب توبته أنه وجد رقعة فيها اسم الله عز وجل في أتون حمام فرفعها ورفع طرفه إلى السماء وقال: سيدي اسمك ههنا ملقى يداس !

ثم ذهب إلى عطار فاشترى بدرهم غالية وضمَّخ تلك الرقعة منها ووضعها حيث لا تُنال، فأحيا الله قلبه وألهمه رشده وصار إلى ما صار إليه من العبادة والزهادة

من كلامه: من أحب الدنيا فليتهيأ للذل

وكان بشر يأكل الخبز وحده، فقيل له: أما لك أدم؟
فقال: بلى ! أذكر العافية فأجعلها أدما

وكان لا يلبس نعلا بل يمشي حافيا، فجاء يوما إلى باب فطرقه فقيل: من ذا؟
فقال: بشر الحافي
فقالت له جارية صغيرة: لو اشترى نعلا بدرهم لذهب عنه اسم الحافي

قالوا: وكان سبب تركه النعل أنه جاء مرة إلى حذّاء فطلب منه شراكا

المزيد



التسامح
مايو 9th, 2011 كتبها عزمي عبدالله عمران نشر في , قصص التابعين, قصص واقعية,



التسامح





ذات يوم سُرِق الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود حين كان في السوق ..

فقال له من كان معه : " تعالوا لندعوا على السارق "



فقال عبد الله: أنا صاحب المال ، أنا أدعو وأنتم آمِّنوا !..

وبدأ بالدعاء قائلاً : " اللهم إن كنت تعلم أنّ الذي سَـرق نقودي محتاجاً إليها فـبارك لـه فيها وإن كان غير محتاج اليها فاجعله آخـر ذنب يذنبه ! "



* هل لنا أن نكون بهذا التسامح مع الذات ومع الآخرين وان نكون بهذه الأخلاق العالية ؟!..



" ربنآ أرزقنآ أروآحاً نقيةً كَأروآحهم "

اللهم آمين



مع التحية لكاتب الموضوع

Gased khair



المزيد



الخليفة الحمار
أبريل 24th, 2011 كتبها عزمي عبدالله عمران نشر في , قصص التابعين, قصص واقعية,

الخليفة الحمار
————–


فقال : أريد حدائق غنّاء , وماذا بعد قال الرجل : إسطبلاً من الخيل , وماذا بعد , قال الرجل : أريد مائة جارية … وماذا بعد أيها الرجل , قال مائة ألف دينار ذهب .ثم ماذا بعد , يكفي ذلك يا أمير المؤمنين . كل ذلك و محمد ابن أبي عامر يسبح في خياله الطموح ويرى نفسه على عرش الخلافة , ويسمع نفسه وهو يعطي العطاءات الكبيرة ويشعر بمشاعر السعادة وهو يعطي بعد أن كان يأخذ , وهو ينفق بعد أن كان يطلب , وهو يأمر بعد أن كان ينفذ وبينما هو كذلك التفت إلى صاحبه الآخر وقال



ماذا تريد أيها الرجل . فقال : يا محمد إنما أنت حمّار , والحمار لا يصلح أن يكون خليفة ….. فقال محمد : يا أخي افترض جدلاً أنني الخليفة ماذا تتمنى ؟ فقال الرجل أن تقع السماء على الأرض أيسر من وصولك إلى الخلافة , فقال محمد دعني من هذا كله ماذا تتمنى أيها الرجل , فقال الرجل : إسمع يا محمد إذا أصبحت خليفة فاجعلني على حمار ووجه وجهي إلى الوراء وأمر منادي يمشي معي في أزقة المدينة وينادي أيها النااااااا س ! أيها الناااااا س ! هذا دجال محتال من يمشي معه أو يحدثه أودعته السجن… وانتهى الحوار ونام الجميع ومع بزوغ الفجر استيقظ محمد وصلى صلاة الفجر وجلس يفكر ..صحيح الذي يعمل حمارا لن يصل إلى الخلافة , فكر محمد كثيرا ما هي الخطوة الأولى للوصول إلى الهدف المنشود . توصل محمد إلى قناعة رائعة جداً وهي تحديد الخطوة الأولى حيث قرر أنه يجب بيع الحمار



وفعلاً باع الحمار



وانطلق ابن أبي عامر بكل إصرار وجد . يبحث عن الطريق الموصل إلى الهدف . وقرر أن يعمل في الشرطة بكل جد ونشاط – تخيلوا .. أخواني … أخواتي الجهد الذي كان يبذله محمد وهو حمار يبذله في عمله الجديد .. أعجب به الرؤساء والزملاء والناس وترقى في عمله حتى أصبح رئيساً لقسم الشرطة في الدولة الأموية في الأندلس . ثم يموت الخليفة الأموي ويتولى الخلافة بعده ابنه هشام المؤيد بالله وعمره في ذلك الوقت عشر سنوات , وهل يمكن لهذا الطفل الصغير من إدارة شئون الدولة . وأجمعوا على أن يجعلوا عليه وصياً ولكن خافوا أن يجعلوا عليه وصياً من بني أمية فيأخذ الملك منه… فقرروا أن يكون مجموعة من الأوصياء من غير بني أمية , وتم الاختيار على محمد ابن أبي عامر وابن أبي غالب والمصحفي . وكان محمد ابن أبي عامر مقرب إلى صبح أم الخليفة واستطاع أن يمتلك ثقتها ووشى بالمصحفي عندها وأزيل المصحفي من الوصاية وزوج محمد ابنه بابنة ابن أبي غالب ثم أصبح بعد ذلك هو الوصي الوحيد ثم اتخذ مجموعة من القرارات ؛ فقرر أن الخليفة لا يخرج إلا بإذنه , وقرر انتقال شئون الحكم إلى قصره , وجيش الجيوش وفتح الأمصار واتسعت دولة بني أمية في عهده وحقق من الانتصارات ما لم يحققه خلفاء بني أمية في الأندلس . حتى اعتبر بعض المؤرخين أن تلك الفترة فترة انقطاع في الدولة الأموية , وسميت بالدولة العامرية . هكذا صنع الحاجب المنصور محمد ابن أبي عامر , واستطاع بتوكله على الله واستغلاله القدرات الكامنة التي منحه الله إياها أن يحقق أهدافه .



أخواني … أخواتي ..القصة لم تنتهي بعد ففي يوم من الأيام وبعد ثلاثين سنة من بيع الحمار والحاجب المنصور يعتلي عرش الخلافة وحوله الفقهاء والأمراء والعلماء .. تذكر صاحبيه الحمارين فأرسل أحد الجند وقال له : اذهب إلى مكان كذا فإذا وجدت رجلين صفتهما كذا وكذا فأتي بهما . أمرك سيدي ووصل الجندي ووجد الرجلين بنفس الصفة وفي نفس المكان … العمل هو هو .. المقر هو هو .. المهارات هي هي .. بنفس العقلية حمار منذ ثلاثين سنة .. قال الجندي : إن أمير المؤمنين يطلبكما ,أمير المؤمنين إننا لم نذنب . لم نفعل شيئاً .. ما جرمنا .. قال الجندي : أمرني أن آتي بكما . ووصلوا إلى القصر , دخلوا


المزيد



خلافة يزيد بن الوليد بن عبد الملك (126-126هـ الموافق 744-744م)
أبريل 5th, 2011 كتبها عزمي عبدالله عمران نشر في , شخصيات ومشاهير, قصص التابعين,


خلافة يزيد بن الوليد بن عبد الملك

(126-126هـ/ 744-744م)



بويع له بالخلافة بعد مقتل الوليد بن يزيد، وذلك ليلة الجمعة لليلتين بقيتا من جمادى الآخرة من هذه السنة - حتى سنة ست وعشرين ومائة - وكان فيه صلاح وورع قبل ذلك، فأول ما عمل انتقاصه من أرزاق الجند ما كان الوليد زادهم، وذلك في كل سنة عشرة عشرة، فسمي الناقص لذلك. ويقال في المثل الأشج والناقص أعدل خلفاء بني مروان - يعني: عمر بن عبد العزيز وهذا - ولكن لم تطل أيامه، فإنه توفي من آخر هذه السنة، واضطربت عليه الأمور، وانتشرت الفتن، واختلفت كلمة بني مروان.

فنهض سليمان بن هشام، وكان معتقلاً في سجن الوليد بعمان، فاستحوز على أموالها وحواصلها، وأقبل إلى دمشق، فجعل يلعن الوليد ويعيبه ويرميه بالكفر، فأكرمه يزيد ورد عليه أمواله التي كان أخذها من الوليد، وتزوج يزيد أخت سليمان، وهي أم هشام بنت هشام.

ونهض أهل حمص إلى دار العباس بن الوليد التي عندهم فهدموها، وحبسوا أهله وبنيه، وهرب هو من حمص، فلحق بيزيد بن الوليد إلى دمشق، وأظهر أهل حمص الأخذ بدم الوليد بن يزيد، وأغلقوا أبواب البلد، وأقاموا النوائح والبواكي على الوليد، وكاتبوا الأجناد في طلب الأخذ بالثأر، فأجابهم إلى ذلك طائفة كبيرة منهم، على أن يكون الحكم بن الوليد بن يزيد الذي أخذ له العهد هو الخليفة، وخلعوا نائبهم، وهو مروان بن عبد الله بن عبد الملك بن مروان، ثم قتلوه وقتلوا ابنه، وأمروا عليهم معاوية بن يزيد بن حصين، فلما انتهى خبرهم إلى يزيد بن الوليد كتب إليهم كتابًا مع يعقوب بن هانئ ومضمون الكتاب: أنه يدعو إلى أن يكون الأمر شورى.

فقال عمرو بن قيس: فإذا كان الأمر كذلك فقد رضينا بولي عهدنا الحكم بن الوليد، فأخذ يعقوب بلحيته، وقال: ويحك ! وكان هذا الذي تدعو إليه يتيمًا تحت حجرك لم يحل لك أن تدفع إليه ماله فكيف أمر الأمة، فوثب أهل حمص على رسل يزيد بن الوليد، فطردوهم عنهم وأخرجوهم من بين أظهرهم، وقال لهم أبو محمد السفياني: لو قدمت دمشق لم يختلف علي منهم اثنان، فركبوا معه وساروا نحو دمشق، وقد أمروا عليهم السفياني، فتلقاهم سليمان بن هشام في جيش كثيف قد جهزهم معه يزيد، وجهز أيضًا عبد العزيز بن الوليد في ثلاثة آلاف يكونون عند ثنية العقاب، وجهز هشام بن مصاد المزي في ألف وخمسمائة ليكونوا على عقبة السلمية.

خرج أهل حمص، فساروا وتركوا جيش سليمان ابن هشام ذات اليسار، وتعدوه فلما سمع بهم سليمان ساق في طلبهم فلحقهم عند السليمانية، فجعلوا الزيتون عن إيمانهم والجبل عن شمائلهم، والحيات من خلفهم، ولم يبق تخلص إليهم إلا من جهة واحدة، فاقتتلوا هنالك في قبالة الحر قتالاً شديدًا، فقتل طائفة كبيرة من الفريقين، فبينما هم كذلك إذ جاء عبد العزيز بن الوليد بمن معه، فحمل على أهل حمص، فاخترق جيشهم حتى ركب التل الذي في وسطهم، وكانت الهزيمة، فهرب أهل حمص وتفرقوا، فأتبعهم الناس يقتلون ويأسرون، ثم تنادوا بالكف عنهم، على أن يبايعوا ليزيد بن الوليد وأسروا منهم جماعة، منهم أبو محمد السفياني، ويزيد بن خالد بن معاوية، ثم ارتحل سليمان وعبد العزيز فنزلا عذراء، ومعهم الجيوش وأشراف الناس وأشراف أهل حمص من الأساري، ومن استجاب من غير أسر، بعد ما قتل منهم ثلاثمائة نفس، فدخلوا بهم على يزيد بن الوليد، فأقبل عليهم، وأحسن إليهم، وصفح عنهم، وأطلق الأعطيات لهم، لاسيما لأشرافهم وولى عليهم الذي اختاروه وهو معاوية بن يزيد بن الحصين، وطابت عليه أنفسهم، وأقاموا عنده في دمشق سامعين مطيعين له.

وقد بايع أهل فلسطين يزيد بن سليمان بن عبد الملك، وذلك أن بني سليمان كانت لهم أملاك هناك، وكانوا يتركونها يبدلونها لهم، وكان أهل فلسطين يحبون مجاورتهم، فلما قتل الوليد بن يزيد كتب سعيد بن روح بن زنباغ - وكان رئيس تلك الناحية - إلى يزيد بن سليمان بن عبد الملك يدعوهم إلى المبايعة له فأجابوه إلى ذلك، فلما بلغ أهل الأردن خبرهم بايعوا أيضًا محمد بن عبد الملك بن مروان وأمروه عليهم، فلما انتهى خبرهم إلى يزيد بن الوليد أمير المؤمنين بعث إليهم الجيوش مع سليمان بن هشام في الدماشقة وأهل حمص، الذين كانوا مع السفياني فصالحهم أهل الأردن أولاً ورجعوا إلى الطاعة، وكذلك أهل فلسطين، وكتب يزيد بن الوليد ولاية الإمرة بالرملة وتلك النواحي إلى أخيه إبراهيم بن الوليد، واستقرت الممالك هنالك.

وقد خطب أمير المؤمنين يزيد بن الوليد الناس بدمشق فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال:
أما بعد أيها الناس أما والله ما خرجت أشرًا ولا بطرًا، ولا حرصًا على الدنيا، ولا رغبة في الملك، وما بي إطراء نفسي إني لظلوم لنفسي، إن لم يرحمني ربي فإني هالك، ولكني خرجت غضبًا لله ورسوله ولدينه، وداعيًا إلى الله وكتابه وسنة نبيه محمد لما هدمت معالم الدين، وأطفئ نور أهل التقوى، وظهر الجبار العنيد المستحل لكل حرمة، والراكب كل بدعة، مع أنه والله ما كان مصدقًا بالكتاب، ولا مؤمنًا بيوم الحساب، وإنه لابن عمي في النسب، وكفوي بالحسب، فلما رأيت ذلك استخرت الله في أمره، وسألته أن لا يكلني إلى نفسي، ودعوت إلى ذلك من أجابني من أهل ولايتي، وسعيت فيه حتى أراح الله منه العباد والبلاد بحول الله وقوته لا بحولي ولا بقوتي.

أيها الناس: إن لكم علي أن لا أضع حجرًا على حجر، ولا لبنة على لبنة، ولا أكرى نهرًا، و لا أكثر مالاً ولا أعطية زوجة، ولا ولدًا ولا أنقل مالاً من بلد إلى بلد حتى أسد ثغر ذلك البلد وخصاصة أهله بما يغنيهم، فإن فضل عن ذلك فضل نقلته إلى البلد الذي يليه ممن هو أحوج إليه، ولا أجمركم في ثغوركم فأفتنكم وأفتن أهليكم، ولا أغلق بابي دونكم، فيأكل قويكم ضعيفكم، ولا أحمل على أهل جزيتكم ما يجليهم عن بلادهم، ويقطع سبلهم، وإن لكم عندي أعطياتكم في كل سنة وأرزاقكم في كل شهر حتى تستدر المعيشة بين المسلمين، فيكون أقصاهم كأدناهم، فإن أنا وفيت لكم بما قلت فعليكم السمع والطاعة وحسن المؤازرة، وإن أنا لم أوف لكم فلكم أن تخلعوني وإلا أن تستتيبوني فإن تبت قبلتم مني، وإن علمتم أحدًا من أهل الصلاح والدين يعطيكم من نفسه ما مثل ما أعطيكم، فأردتم أن تبايعوه، فأنا أول من يبايعه، ويدخل في طاعته.

أيها الناس ! إنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، إنما الطاعة طاعة الله فمن أطاع اللهً فأطيعوه ما أطاع الله، فإذا عصى أو دعا إلى معصية فه

المزيد



خوف عمر بن عبد العزيز من الله
مارس 14th, 2011 كتبها عزمي عبدالله عمران نشر في , شخصيات ومشاهير, قصص التابعين,







خوف عمر بن عبد العزيز من الله…






* سُئلت فاطمة بنت عبد الملك زوجة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه عن عبادة عمر ..

فقالت : والله ما كان بأكثر الناس صلاة ولا أكثرهم صيامًا، ولكن والله ما رأيت أحدًا أخوف الله من عمر، لقد كان يذكر الله في فراشه، فينتفض انتفاض العصور من شدة الخوف حتى نقول: ليصبحن الناس، ولا خليفة لهم([1]).

***



المزيد



الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
مارس 13th, 2011 كتبها عزمي عبدالله عمران نشر في , شخصيات ومشاهير, قصص التابعين,



فصل في ذكر مناقب سيدنا الإمام علي
زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهما


ـ اسمه وكنيته وألقابه :


هو الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام السبط الشهيد الحسين ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب زوج السيدة الطاهرة فاطمة رضوان الله تعالى عنهم بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .


قال الإمام مالك رضي الله عنه : سمي زين العابدين لكثرة عبادته , وكنيته : المشهورة أبو الحسن وقيل : أبو محمد وقيل : أبو بكر .


وألقابه كثيرة أشهرها : زين العابدين وسيد العابدين والزكي والأمين وذو النفقات والسجاد وبه شهر .


ـ ولادته ومشايخه :


ولد الإمام زين العابدين رضي الله عنه بالمدينة المنورة الشريفة يوم الخميس خامس شعبان سنة ثمان وثلاثين في أيام جده الإمام علي بن بي طالب رضي الله عنه قبل وفاته بسنتين .


وأمه : سلافة ولقبها شاه زنان بفتح الشين المعجمة وكسر الهاء وفتح الزاي والنون الثانية بعد الألف كلمة فارسية معناها : ملكة النساء , وهي بنت يزدجرد بفتح الياء المثناة من تحت وسكون الزاي وفتح الدال المهملة وكسر الجيم ودال مهملة بعد الراء الساكنة ولد أنوشروان ملك الفرس .

ويذكر أنه لما أتي بسبي فارس في خلافة سيدنا عمر رضي الله عنه كان فيهم ثلاث بنات ليزدجرد فباعوا السبايا وأمر عمر رضي الله عنه ببيع بنات يزدجرد ..

فقال له الإمام علي رضي الله عنه : إن بنات الملوك لا يعاملن معاملة غيرهن ..

قال : كيف الطريق إلى العمل معهن ؟..

قال : تقوّمهن ومهما بلغ ثمنهن قام به من يختارهن ..

فقوّمهن فأخذهن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..

فدفع واحدة لولده الإمام الحسين فولدت له الإمام عليا زين العابدين رضي الله عنه ..

وواحدة لعبد الله بن عمر رضي الله عنهما فولدت له سالما ..

وواحدة لمحمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما فولدت له القاسم فهؤلاء الثلاثة بنو خالة .


وكان الإمام علي زين العابدين مع أبيه رضي الله عنهما بكربلاء مريضا نائما على الفراش فلم يقتل ..

قاله ابن عمر رضي الله عنهما هذا هو الصحيح و ليس قول من قال : إنه كان صغيرا حينئذ فلم يقتل بشىء .


روى الحديث عن أبيه وعمه الحسن وجابر وابن عباس والمسور بن مخرمة وأبي هريرة وصفية وعائشة وأم سلمة أمهات المؤمنين رضي الله عنهم .


ـ مناقبه :


صفته رضي الله عنه : أسمر اللون قصير نحيف .
شاعره الفرزدق وكثير عزة .
بوابه : أبو جبلة .
نقش خاتمه : وما توفيقي إلا بالله .
ومعاصره من الملوك : مروان وعبد الملك والوليد ابنه .
قال الزهري وابن عيينة رضي الله عنهما : ما رأينا قرشيا أفضل منه ..

قال الزهري : ما رأيت أفقه منه ..

وقال ابن المسيب : ما رأيت أورع منه .


ومناقبه رضي الله عنه كثيرة فعن أبي حمزة قال : كان علي ابن الحسين رضي الله عنه يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة ..

وكان رضي الله عنه إذا توضأ للصلاة يصفر لونه ..

فقيل له : ما هذا الذي نراه يعتريك عند الوضوء ؟..

فيقول : أما تدرون من أريد أن أقف بين يديه .


قال ابن عائشة : سمعت أهل المدينة يقولون : ما فقدنا صدقة السر إلا بعد موت علي بن الحسين .


وقال محمد بن إسحاق : كان ناس من أهل المدينة يعيشون لا يدرون من أين معايشهم ومآكلهم فلما مات علي بن الحسين فقدوا ما كانوا يؤتون به ليلا إلى منازلهم , وكان يحمل جراب الخبز على ظهره في الليل يتصدق به فلما غسلوه جعلوا ينظرون إلى سواد في ظهره ..

فقيل : ما هذا ؟..

فقالوا : كان يحمل جراب الدقيق ليلا على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة ..

ولما مات رضي الله عنه وجدوه كان يقوت أهل مائة بيت .


قال سفيان : أراد علي بن الحسين الحج .. فأنفذت إليه أخته سكينة ألف درهم فلحقوه بها بظهر الحرة .. فلما نزل فرقها على المساكين .
وكان رضي الله عنه إذا هاجت الريح سقط مغميا عليه .


قال المناوي : دخل على علي زين العابدين رضي الله عنه في مرض موته محمد بن أسامة بن زيد يبكي ..

فقال له : ما يبكيك ؟..

فقال : له علي دين خمسة عشرة ألف دينار ..

فقال : هي علي .. ووفاها رضي الله عنه.


ويروى أنه مرض فدخل عليه جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودونه ..

فقالوا : كيف أصبحت يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم فدتك أنفسنا ؟..

قال : في عافية والله المحمود على ذلك , فكيف أصبحتم أنتم جميعا ؟..

قالوا : أصبحنا والله لك يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم محبين وادين ..

فقال لهم : من أحبنا لله أسكنه الله في ظل ظليل يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله ـ يعني في ظل العرش ـ ومن أحبنا يريد مكافأتنا كافأه الله عنا الجنة , ومن أحبنا لغرض دنيا آتاه الله رزقه من حيث لا يحتسب .


نادرة :

قال الشيخ عبد الجواد الشربيني في كتاب (درر الأصداف في مناقب الأشراف) : أنه رأى الإمام عليا زين العابدين خرج من المسجد فلقيه رجل فسبه وبالغ في سبه وأفرط فعاد إليه العبيد والموالي فكفهم عنه وأقبل عليهم ..

وقال : ما ستر عنك من أمرنا أكثر ألك حاجة نعينك عليه ؟..

فاستحيا الرجل , فألقى إليه خميصة وألقى إليه خمسة آلاف درهم ..

فقال الرجل : أشهد أنك من أولاد المصطفى صلى الله عليه وسلم .


ونقل عن غير واحد أن هشام بن عبد الملك حج في حياة أبيه فطاف بالبيت وجهد أن يستلم الحجر الأسود فلم يصل إليه لكثرة الزحام فنُصب له منبر إلى جانب زمزم في الحطيم وجلس عليه ينظر إلى الناس وحوله جماعة من أهل الشام ..

فبينما هم كذلك إذ أقبل الإمام زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما يريد الطواف فلما انتهى إلى الحجر الأسود تنحى له الناس حتى استلم الحجر الأسود ..

فقال رجل من أهل الشام : من هذا الذي قد هابه الناس هذه المهابة فتنحوا عنه يمينا وشمالا ؟..

فقال هشام : لا أعرفه , مخافة أن يرغب فيه أهل الشام ..

وكان الفرزدق حاضرا .. فقال للشامي : أنا أعرفه ..

فقال : من هو يا أبا فراس ؟..

فقال :


هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خيــر عباد الله كلهم هذا التقي النقي الطاهر العلم
إذا رأتـه قريش قال قائـلـها إلى مكارم هذا ينتهي الكرم
ينمى إلى ذروة العز التي قصرت عن نيلها عرب الإسلام والعجم
يكاد يمسكه عرفان راحتـه ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم
يغضي حياء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحنف بن قيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات ومنتديات لمسه وفاء :: (المنتــــدى أإلعــــــآم) :: قصص و روايات - قصص قصيره-
انتقل الى: